اهلا وسهلا بك

جار الزمان غير مكترث، وأي حر عليه الزمان لم يجر!

فقه المسيلات الرمضانية 2012





أكاد أجزم أنّ القطّ لايبكي من مسيل الدموع في شهر رمضان فهو لاصائم إلاّ أنه لايأكل، ففضلات الأكل أضحت كالصحاري بعد ما كانت كالغابات فالقط يبكي.
سأخبركم ولاتضحكوا، فالأمن يجعلكم تشعرون بالأمن ولهذا أنتم تبكون من شدة الفرح وتسيل دموعكم بالعطر الرمضاني فوداعا للبخور الهندي وداعا.
وداعا للبرمجة اللغوية العصبية وتطوير الذات والاسترخاء فلديّ الحل لكل من يبكي، لاتقولوا لي انه الطب الصيني ولا الاعشاب ولا التدليك .. ولا السفر..!! انتظروا..
أشكر كثيرا الامن فبفضلهم أعبّر الآن عن مشاعري، ففي البرمجة اللغوية العصبية وفن الاسترخاء حلول متعددة للتعبير عن المشاعر السلبية، فوداعا وداعا..
شكرا للأمن ما كنت أعرف أن باستطاعتي أن أبكي هكذا لطالما كتمت مشاعري عن الاخرين فالخليجي يخال البكاء ضعفا فمنذ أنامل اظفاري كتمت الحزن.
الامن يجعلني أبكي ولكنني أحب البكاء هذه المرة وعيناي تفيضان كعين العكر التي غاض ماؤها وأصبح مرا علقما، عيناي كعين العكر مالحة لاأذوقها ولكنها حارة.
الكعبة لها اربع جدران ويحج المؤمن لها حين الاستطاعة اما انا فبفضل الامن لربما احج غير مستطيع الى أربع جدران لارى نور جرائمي المظلمة هناك!.
الامن يريد ان يعقني عقا ويطهرني تطهير ويحج بي حجا لا الى مكة، بل بغسل لا يناله القاعدون أمثالي ولكن سأصبح مقعدا في حج من أربع جدران!
جزى الله أمي خير الجزاء وأبي فطهراني وتم ختاني وأولما عقيقةعني فيصح الحج لي كون المسلم غير المختن لا حج له. ولكن في شهر رمضان هذا العام بلاء وبلاء.
عباد الله يأمنون من النار ونحن لانأمن بل ونطهر تطهيرا! الدعاء والصيام والصلاة تطهر القلوب والغسل يطهر البدن وهناك غسل للعيون تطهر روحك للابد.
كلما سالت عيناي تطهّر قلبي، ولكن.. هناك من يريدأن يطهرني تطهيرا في شهر رمضان لا ان يكتفي بتفطيري تفطيرا ! يبطل صيامي ويفطر عيناي وقلبي في شهر الامن والطمأنينة.
الامن يجعلك تبكي، وكثيرا هذه المرة ،، فالطفل يبكي ليشعر بالامن في حضن امه ، نعم.. الامن لأمي، التي اسكن في حضنها يجعلني أبكي وتسيل دموعي. يالعيناي
الامن لعباد الله من النيران في شهر رمضان لم يشفع للامن من الامان للناس من سيلان دموعهم فهدايا رمضان تترى ولله الحمد فالامن يجعلك تبكي.
مجددا هل المسيل دخان غليظ مفطر ام بخار مكثف؟ أكاد أجزم أن هناك بلاءان الاول هدايا الامن في شهر الامان من نوع آخر ففيه شبهة الافطار
هل شعرت انك تستنشق شيئا غريبا ليس سيجارة ولا عطرا إنه من نوع آخر .. روائح تجعل عينيك تسيل لا خشية من الله في شهر رمضان ولا تخشعا لتلاوة قرآن.
شهر رمضان المبارك تسيل فيه الدموع بكثرة هذا العام فمن منا لم يبكي وتسيل دموعه؟ بل وجعل لثاما يغطي وجهه داخل سيارته! كفكف دموعك فلافائدة..
نحن دائما نبكي لفقدان التوافه أو للذكريات البالية الهامشية التي لابال لها ونترك الاهم منها ؟ لماذا نبكي أحيانا دون ان نذكر السبب؟
لماذا تسيل اذن؟ بعدما اجريت عملية ليزرية واستبدلت النظارات اصبحت عيناي حساسة لضوء الشمس، ولهذا مازلت البس نظارة شمسية،ولكن عيناي تسيلان لماذ؟
ولهذا لماذا تسيل الدموع في رمضان؟ خشية النيران وهي موصدة؟ ام خوف الشياطين وهي مغللة؟ ام خوف الحر والعطش والجوع والله مبدلنا خيرا؟ انها تسيل..
القط لايفقه في رمضان شيئا لكنه يشعر ان هذا الشهر مختلف عن باقي الشهور نحن لسنا كالقطط ، ولكننا نستنشق أحيانا من بعيد كما ترى هي ليلا من بعيد.
كذلك هذا القط لاليلا يمرح فيه ويأكل من موائد طالمت أغدق المسرفون عليه من موائدهم الفاخرة فهي كالجحيم لاتلفظ الا الادخنة ولا صمت يهدأ فيه.
لو جرى حوار بين القط والانسان كما جرى لسليمان والهدهد فما تراه ينطق؟ أخاله يرثي حاله فلا النهار يظله لحرارة لافحة وجوع كالقحط نهارا..
القط في رمضان يختبأ هذه الايام ليلا بعدما كان يسهر ويمرح في القمامات فهذه القمامات اضحت مداخن وبوتقة أفران من النيران كانها براكين فعذرا للقط.
اذكر ان هناك قط في سترة شهير مات من بكاء من سيلان عينيه ولكن الصحف رثته رثاء تاريخياكان لونه اصفر يسر الناظرين ولكن قطط رمضان تبكي هذه المرة.
نعم يبكي القط في شهر رمضان وكأنه يقول ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء انتم صائمون فما ذنبنا نحن القطط حتى ليلا لانأكل اريحوا بطونكم!
اكاد اجزم ان القط لايبكي من مسيل الدموع في شهر رمضان فهو لاصائم الا انه لايأكل ففضلات الاكل اضحت كالصحاري بعد ما كانت كالغابات فالقط يبكي.
رجلاك كالنعامة لاتتوقفان وعيناك كالخفاش لاتبصر النور بل تستهدي بالاصوات المحيطة بك وتسمع صرخات وانت لاتبصر فعيناك انكمشتا كالزئبق. عينا قط
قبل غرقك في الذنوب اجري الى طوق النجاة .واجر .. واجر .. وهو يقترب منك..وعيناك تبكي.. وقلبك يصرخ.. توقف توقف دعني اتوقف.. وانت تقول له: ان توقفت فأنا هالك
تذكر وان تفر كالبرق وكأنك في الاولمبياد يلاحقك عاصف من مسيل العيون الرمضاني وهو يقترب، وانت تجري كسفينة نوح والمسيل كالموج اركض قبل الغرق.
وانت تستنشق شهر رمضان وتختنق ويضيق نفسك وتنكمش رئتيك وتغمض عينيك ويحترق جبينك، ويسيل عرقك، ويزداد خفقان القلب، كأنك تهرول في غابة الامازون.
عندما تزداد السيول تغرق القرى والمدن، ولكن عندما تفيض العيون وتسيل بالدموع في رمضان تنطفأ النيران، ولهذا فمن له حيلة فليحتال وليختنق قبل قبره.
لطالما تلوت القرآن، وهذه السنة ازداد جمال صوتي الشجي، فمن يستمع لي لابد ان يبكيّ فأنا أبكي فيبكي الاخر من ذلك فصوتي الشجي بفضل الدموع بل وازداد طول نفسي بفضل الدموع.
نعم نستفيد من مسيل الدموع الرمضاني الخشية من تلاوة القرآن فكلما زاد المسيل يسهل علينا البكاء ونحن نستمع للذكر الحكيم بل ويزداد جمل الصوت
نعم فقه مسيل الدموع الرمضاني مختلف جدا وخاصة في شهرنا المبارك فالمسيل يعطر الانف والفم بدل البخور المعجون وكذلك يفتح الجيوب الانفية بل ويزيد نفس الرئة واتساعها.
ولان الصوم سهل هذه السنوات فلقد  قل الاجر، ولهذا اشكر الله ان عيناي تسيلان في شهر الصيام، وأشير الى مسائل فقهية منها هل المسيل كالدخان الغليظ او كالبخار؟
نعم لتسيل دموعنا في الدنيا فتغتسل العينان من ذنوبنا في الاشهر السالفة وكلما زاد المسيل كلما زاد الاجر ففي هذا العصر اصبح الصوم سهلا.
فقه مسيلات الدموع الرمضاني له قواعد وشرطه الاول كلما سالت عيناك تذكّر دموع الفقراء واليتامى فافرح لعلها دمعة فرحة في الجنة تطفئ النيران كذاك في الدنيا.
فقه مسيلات الدموع الرمضاني، كلما زاد العبد منه كلما اقترب لنيل مرضات الله ولكن فيه نقاط لابد من فقهها لنتدبرها معا فأقول لتسيل الدموع بشروط.
فقه مسيلات الدموع الرمضاني، نوع لم يوجد في الاشهر السالفة وفيه مسائل تسيل دموعنا لفقهنا ولابد من ان نتفقه في المسيل الرمضاني نيل الثواب
فقه مسيلات الدموع الرمضانية، الحمد لله وبفضله أتى رمضان المسيل للدموع ففضل الله علينا ومنه يجعل عيوننا تسيل ولكن هذه المرة مرات تسيل لماذا؟ ومن من تسيل دموعنا في شهر رمضان؟ يالمسيلات الدموع الرمضانية فجزى الله خيرى من أسال دموعنا وخنق أصواتنا وكتم أنفاسنا ورجرج دقات قلوبنا وخضخض أبداننا و(بط بطا ) أذاننا فله الشكر والمنة



0 التعليقات:

إرسال تعليق